أماكن فى القرآن
علي جاد
جبل مبارك اختلف العلماء والمفسرون فى مكان وجوده الآن .. جرت عليه أحداث كثيرة كان أهمها تجلى الله سبحانه وتعالى لموسى وتكليمه، ذكر فى القرآن الكريم مرة مقترنا بكلمة سيناء ومرة بكلمة سنين، ومرة منفردا فى صيغة قسم فى صورة الطور، طور سيناء هو جبل من الجبال المباركة موجود بسيناء مصر ـ حسب الرأى الراجح ـ نشأت باسمه مدينة الطور وقد اتفقت أغلب الآراء عليه.
وتبعد مدينة الطور عن نفق الشهيد أحمد حمدى على خليج السويس بنحو 265 كيلو مترا وهى عاصمة جنوب سيناء، وتعد منطقة تاريخية أثرية، فيوجد به دير تم بناؤه فى القرن الرابع الميلادى وحمام موسى عند سفح الجبل، وقد وجد الباحثون فى جولات بحثهم فى مدينة الطور العديد من النقود الفضية والنحاسية التى ترجع لعهد الرومان والبيزنطيين، ومدينة الطور تقع على هضبة مرتفعة عن سطح البحر، فدرجة الحرارة فيها أقل منها فى باقى مدن جنوب سيناء، وذلك عدا سانت كاترين التى تقع على قمة الجبل فإنها الأكثر برودة، وتقع قبل مدينة شرم الشيخ بـ100 كيلو متر.
"وشجرة تخرج من طور سيناء تنبت بالدهن وصبغ للآكلين" سورة المؤمنون آية (20)
والطور فى اللغة عند العرب هو الجبل الذى تكون فيه أشجار مثل الذى كلم الله عز وجل موسى عليه، أما الذى ليس فيه شجر فلا يسمى طورا وإنما يقال له جبل، وقد أنبت الله شجرة الزيتونة في الأصل من هذا الجبل الذي بارك الله فيه، ذكر القرطبى فى تفسيره لهذه الآية أن طور سيناء من أرض الشام وهو الجبل الذي كلم الله عليه موسى عليه السلام، وقيل هو جبل بيت المقدس ممدود من مصر إلى أيلة، واختلف المفسرون والعلماء في وجوده فى سيناء، فقيل أن كلمة سيناء تعنى حجرا بعينه أضيف الجبل إليه لوجوده عنده، وقيل : كل جبل يحمل الثمار فهو سيناء أي حسن.
وروى فى الأثر أن أربعة جبال من جبال الجنة هى: أحد والطور ولبنان والجودى، وأربعة أنهار من أنهار الجنة منها النيل والفرات، والطور على الأرجح مقصود به طور سيناء بأرض مصر ومنه نحتت ألواح موسى عليه السلام ويقصده السياح من جميع أنحاء العالم، وقيل إنه ببلاد الشام، و" الأرض المباركة "أى طور بيت المقدس، لكن القول الراجح هو الأول أنه بمصر وموجود بمدينة طور سيناء حاليا.
كما ذكر الطور فى القرآن الكريم لفظا منفردا دون إضافته لكلمة أخرى فى صيغة قسم، وسميت السورة باسمه، ففى تسمية سورة الطور بهذا الاسم وهل لها علاقة بطور سيناء المذكور فى الآية ذكر ابن كثير فى تفسيره لهذه الآية أن الطور المقصود هنا هو الجبل الذى يكون فيه أشجار مثل الذى كلم الله عليه موسى وأرسل منه عيسى، وما لم يكن فيه شجر لا يسمى طورا إنما يقال له جبل، إذن كلمة الطور تقال للجبل الذى به زرع، وهو هنا يعنى أى جبل مثمر وليس طور سيناء، ولو عقدنا مقارنة بين "طور سيناء" و"الطور" لوجدنا أن إضافة سيناء للطور حدد مكانا بعينه وهو جبل الطور الموجود بسيناء مصر، أو الموجود بالقدس، أما ذكره منفردا فيعنى الجبل الذى به زرع، وأكثر العلماء والمفسرين قالوا بهذا.
وذكر الرازي في تفسيره أن المراد بطور سينين وطور سيناء إنما هو طور بيت المقدس، ومنها ما ذكر عن المفسرين من أن طور سيناء تعني الجبل المشجر المثمر، ثم إن سورة التين نفسها تشير إلى هذا، فالآية تذكر بقعتين يقسم الله بهما: الطور والبلد الأمين، فأما البلد الأمين فهو (مكة) وأما الطور فهو الذي ببيت المقدس بالأرض المباركة، ولو سلمنا بهذا ففى معنى أن الطور هو أى جبل مثمر، يكون الأولى هنا أن يكون القسم بجبل الزيتون المثمر وهو الذى بالقدس، إذن طور سيناء غير طور القدس، وهنا يصبح طور سيناء هو جبل بمصر، وطور سنين جبل بالقدس، والطور المقسوم به فى سورة الطور أى جبل مثمر، والأمر هنا يرتبط بأماكن مقدسة ومقدسات يقسم بها الله سبحانه على الأمر العظيم ليس أكثر، وقيل أيضا إن الشجرة تخرج من طور سيناء وهو جبل بفلسطين،أو بين مصر وأيلة وهو مكان معروف يسمى اليوم العقبة ويقع على مراحل من مصر، وشجرة الزيتون نسبت إلى جبل الطور لأنه كان الأرض التى احتوتها أو لكثرتها فيه.
وذهب من قال إن جبل الطور موجود بالقدس وليس فى سيناء مصر إلى أن جبال طور سيناء ليس بها شجر زيتون مثمر، وهذا ـ حسب قولهم ـ يخالف معنى الآية التى دلت صيغ المضارع فيها على أنها مستمرة حاضرة مثمرة حتى الآن، حيث إنها كلها صفات للجود والعطاء الحاضر المستمر، وهذا ليس متوافرا فى طور سيناء، أما طور الأرض المباركة فشجر الزيتون المثمر موجود عليه على مدار السنين، حتى إن أهل بيت المقدس يسمونه "جبل الزيتون" وهو أعلى جبل في بيت المقدس، حيث يشرف على بيت المقدس من الناحية الشرقية ويعتبر أكبر وأعلى من كل الجبال الأخرى القائمة هناك، ويبلغ ارتفاعه 846 مترا عن سطح البحر وعندما قرأت فى كتاب "وصف الأرض المقدسة" وجدت وصفا كاملا لجبل الزيتون ولم يذكر فى الوصف تاريخ الجبل من الناحية الدينية أى شيء يدل على أنه جبل طور سيناء.
نشرت يوم الإثنين 17 رمضان 1430 هـ / 7- 9 - 2009
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق
قول وعبر .. ما تخافشى السكات هو اللى يخوف: