الأربعاء، 9 سبتمبر 2009

السد





أماكـن في القرآن

السـد

على جاد

لم يكن مكان السد الذى ذكره القرآن الكريم فى قصة يأجوج ومأجوج معروفا حتى وقت قريب، إلى أن ذهبت آراء واجتهادات كثيرة تبحث عن مكان هذا السد الذي سيظل حتى يأتى وعد الله بخروج يأجوج ومأجوج منه بعد أن يجعله الله دكا.

قيل إنه موجود بين أرمينيا وأزربيجان وتحديدا فى الشمال الغربى لصحراء كوبا الفاصلة بين الصين وبلاد المغول شمال الصين وجنوب منغوليا، وقد وجد السد هناك ولم تزل آثاره إلى اليوم يشاهدها الجغرافيون والسائحون، وقديما قال المفسرون إنه فى أواخر شمال الأرض، وذكر الألوسى أنه حال بيننا وبين ذلك المكان مياه عظيمة، بمعنى انه قد يكون مكان السد مغمورا بمياه البحار مثلما غمرت قرى كثيرة بالردم أو الحرق واكتشف بعضها ولا يزال بعضها غير معروف بوجه دقيق، وهذه الآراء كانت قبل الاكتشافات العلمية الحديثة التى تكشف لنا كل يوم جديدا.

"قالوا يا ذا القرنين إن يأجوج ومأجوج مفسدون في الأرض فهل نجعل لك خرجا على أن تجعل بيننا وبينهم سدا" سورة الكهف آية (94 )

ويأجوج ومأجوج موجودتان الآن وهما محبوستان خلف هذا السد الحصين المنيع السميك الذي بناه عليهم ذو القرنين بسبب إفسادهم وشرورهم، ذكر الطبرى فى تفسيره لهذه الآية أن هذا السد موجود على الحدود التركية الروسية قريبا من جبال القوقاز، قال ابن عباس رضي الله عنهما: (هو في منقطع بلاد الترك مما يلي أرمينيا وأذربيجان) أى السد، وذكر هذا القول أكثر المفسرين ولا يستطيع أحد الوصول إليهم وإخراجهم، وإنما يكون خروجهم عندما يأذن الله لهم بالخروج، والقصة نعلمها وهى حقيقة لا مراء فيها، ومما يدل أيضا على وجود السد قول النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ عندما استيقظ من النوم فزعا قائلا :"لا إله إلا الله، ويل للعرب من شر قد اقترب، فتح اليوم من ردم يأجوج ومأجوج مثل هذه وحلق بأصبعه الإبهام والتي تليها، قالت زينب بنت جحش فقلت يا رسول الله أنهلك وفينا الصالحون، قال نعم إذا كثر الخبث" فى الصحيحين، والخبث يعني الفسق والمعاصي والنفاق.


أكثر كتب التفسير ذكرت أن يأجوج ومأجوج مكانهم فى بلاد الغرب وخروجهم من علامات الساعة، وهما طائفتان من الترك من ذرية آدم عليه السلام، عن أبي سعيد رضي الله عنه قال: قال رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم: "يقول الله تعالى يوم القيامة، يا آدم! فيقول: لبيك وسعديك، والخير في يديك: قم فابعث بعث النار من ذريتك، فيقول: يارب وما بعث النار؟ فيقول: من كل ألف تسعمائة وتسعة وتسعون إلى النار وواحد إلى الجنة، فحينئذ يشيب الصغير وتضع كل ذات حمل حملها وترى الناس سكارى وما هم بسكارى ولكن عذاب الله شديد، قال: فاشتد ذلك عليهم، قالوا يا رسول الله أينا ذلك الواحد؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: أبشروا، فإن منكم واحدا ومن يأجوج ومأجوج ألفا" فى الصحيحين، وهم من ولد نوح عليه السلام، عن أبى هريرة عن النبي ـ صلى الله عليه وسلم قال: "ولد لنوح سام وحام ويافث، فولد سام العرب وفارس والروم والخير فيهم، وولد يافث يأجوج ومأجوج والترك والصقالبة ولا خير فيهم، وولد حام القبط والبربر والسودان .

وفى كتب التاريخ وجدت واقعة غريبة حدثت في زمن الخليفة العباسي الواثق بالله (232- 722م) رواها المسعودى فى كتابه " نزهة المشتاق " حيثُ رأى الخليفة في المنام حلما تراءى له فيه أن السد الذي يحول دون تسرب يأجوج ومأجوج قد انفتح فأفزعه ذلك، فكلف الرحالة سلام الترجمان بالقيام برحلة ليستكشف له مكان سد ذي القرنين، وزوده بخمسة أدلاء ساروا معه 25 يوما حتى انتهوا إلى أرض سوداء منتنة الرائحة، فساروا فيها عشرة أيام، حتى وصلوا إلى مدن خراب فساروا فيها عشرين يوما، وسألوا عن خبرها فقيل هي المدن التي خربها يأجوج ومأجوج، ثم صاروا إلى حصون بالقرب من الجبل الذي في شعبة منه السد، وفي تلك الحصون قوم يتكلمون العربية والفارسية، مسلمون يقرؤون القرآن ولهم كتاتيب ومساجد، وبين كل حصن وآخر فرسخان، ثم صاروا إلى مدينة يقال لها (إيكة) لها أبواب من حديد وفيها مزارع وهي التي كان ينزلها ذو القرنين بعسكره، بينها وبين السد مسيرة ثلاثة أيام، ثم صاروا إلى جبل عال عليه حصن، والسد الذي بناه ذو القرنين، يقول الرحالة سلام الترجمان"هو فج بين جبلين عرضه 200 ذراع، وهو الطريق الذي يخرجون منه، فيتفرقون في الأرض، فحفر أساسه 30 ذراعا وبناه بالحديد والنحاس، ثم رفع عضادتين مما يلي الجبل من جنبتي الفج عرض كل منهما 25 ذراعا في سمك 50 ذراعا، وكله بناء بلبن مغيب في نحاس، وعلى العضادتين عتبة عليا من حديد طولها 120 ذراعا، وفوقها بناء بذلك اللبن الحديد إلى رأس الجبل وارتفاعه مد البصر".

أما عن سبب تسمية ذى القرنين بهذا الاسم فقال ابن كثير لأن صفحتي رأسه كانتا من نحاس، ويقال أنه سمي ذا القرنين لأنه بلغ المشارق والمغارب من حيث يطلع قرن الشمس ويغرب، والسد فهو ردم، والردم ـ كما يقول القرطبى ـ ما جعل بعضه على بعض حتى يتصل، والردم أيضا الاسم وهو السد، وقيل : الردم أبلغ من السد إذ السد كل ما يسد به، والردم وضع الشيء على الشيء من حجارة أو تراب أو نحوه حتى يقوم من ذلك حجاب منيع ومنه ردم ثوبه إذا رقعه برقاع متكاثفة بعضها فوق بعض.

نشرت يوم الجمعة 14 رمضان 1430 هـ / 4 - 9 -2009



هناك 6 تعليقات:


  1. شركة تنظيف بالدمام


    اقوي عروض الاسعار تقدمها شركة المنزل شركة تنظيف بالدمام علي اعلي مستوي من افضل الخدمات علي ايدي امهر العمالة المدربة علي تنظيف منازل بالدمام , غسيل سجاد بالدمام , تنظيف فلل بالدمام بافضل الطرق الحديثة و اقوي المنظفات العالمية التي تعيد تنظيف الارضيات بافضل شكل ممكن
    شركة المنزل شركة تنظيف منازل بالدمام تعتمد علي افضل اجهزة البخار و اقوي المنظفات المخصوصة في تنظي مفروشات بالدمام



    شركة تنظيف منازل بالدمام



    http://elmnzel.com/%D8%AE%D8%AF%D9%85%D8%A7%D8%AA-%D8%A7%D9%84%D8%AA%D9%86%D8%B8%D9%8A%D9%81/cleaning-dammam/

    ردحذف
    الردود
    1. يا صاحب النظافة.. هل هذا مكان أو كلام يصح فيه أن تنشر إعلانك..
      شىء من الخجل يا رجل.. فالموضوع يتحدث عن اماكن فى القرآن وليس الدمام..
      سامحك الله

      حذف
  2. نقدم لكم أفضل شركات نقل العفش فى مدينة جدة شركة اهل الخليج شركة نقل عفش بجدة خدمة ممتازة بأرخص الاسعار ونملك أفضل عمالة فنية مدربة على مستوى عالى من الخبرة والكفاءة فى مجال نقل الاثاث المنزلى والمكتبى

    ردحذف

قول وعبر .. ما تخافشى السكات هو اللى يخوف:

قائمة المدونات الإلكترونية