منظر تخيلى رائع.. لكن ما فى الجنة غير |
فيها ما لا عين رأت ولا أذن سمعت ولا خطر على قلب بشر.. مكان يشتاق إليه المسلمون وعدهم الله ـ عز وجل ـ به وبأنه أعد لعباد الله الطائعين العابدين الحامدين الشاكرين.
مهما تخيل الإنسان فخياله مقصور محدود لن يأتي ولو بواحد في المائة من شكلها وحياة من فيها ونعيمها الدائم وأنهارها ونسائها وأكلها، وسعادة وفرحة الصالحين بما آتاهم ربهم .. مكان اليوم فيه الكثير من الكلام هو الجنة والجنات والنعيم الدائم، فكلمة جنات تختلف عن الجنة ولكل واحدة معنى، فالجنات ذكرت في القرآن 49 مرة، منها تسع مرات مقترنة بكلمة (عدن)، ومرة واحدة فقط بــ (فردوس) في الآية 107 سورة الكهف، ومرة واحدة بــ (المأوى) الآية 19 السجدة، وست مرات فقط مقترنة بـــ (النعيم) ..
"وَعَدَ اللَّهُ الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا وَمَسَاكِنَ طَيِّبَةً فِي جَنَّاتِ عَدْنٍ وَرِضْوَانٌ مِنَ اللَّهِ أَكْبَرُ ذَلِكَ هُوَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ" ( التوبة : 72 )
كثر كلام أصحاب الآثار والمفسرين في صفة جنات عدن، ذلك المكان الذى تشتاق النفس إليه ويتمناه، فقال الرازي في تفسيره : هي البساتين التي تجرى مجرى الدار التي يسكنها الإنسان، والجنات الأخرة جارية مجرى البساتين التي قد يذهب الإنسان إليها لأجل التنزه، قال الحسن : سألت عمران بن الحصين وأبا هريرة عن قوله (ومساكن طيبة في جنات عدن) فقالا على الخبير سقطت، سألنا الرسول – صلى الله عليه وسلم – عن ذلك فقال : "هو قصر في الجنة من اللؤلؤ، فيه سبعون دارا من ياقوتة حمراء، في كل دار سبعون بيتا، في كل بيت سبعون سريرا، على كل سرير سبعون فراشا، على كل فراش زوجة من الحور العين، في كل بيت سبعون مائدة، على كل مائدة سبعون لونا من الطعام، وفي كل بيت سبعون وصيفة، يعطي المؤمن من القوة في غداة واحدة ما يأتي على ذلك أجمع".
وعن ابن عباس أنها دار الله التي لم ترها عين ولم تخطر على قلب بشر، وعن أبي هريرة – رضي الله عنه – قلت يا رسول الله حدثني عن الجنة ما بناؤها فقال : " لبنة من ذهب ولبنة من فضة وملاطها المسك الأذفر وترابها الزعفران وحصاؤها الدر والياقوت، فيها النعيم بلا بؤس والخلود بلا موت، لا تبلى ثيابه ولا يفنى شبابه"، وقال ابن مسعود : جنات عدن بطنان الجنة، قال الأزهري : بطنانها وسطها، وبطنان الأودية : المواضع التي يستنقع فيها ماء السيل واحدها بطن، وقال عطاء عن ابن عباس : هي قصبة سقفها عرش الرحمن وهي المدينة التي فيها الرسل والأنبياء والشهداء وأئمة الهدى، وسائر الجنات حولها وفيها عين التسنيم، وفيها قصور الدر والياقوت والذهب، فتهب ريح طيبة من تحت العرش فتدخل عليهم كثبان المسك الأذفر .
قال الصابوني في صفوة التفاسير : إن المتقين الذين جمعوا بين الإيمان والعمل الصالح لهم الجنات التي فيها المساكن والدور والغرف العالية يأوون إليها ويستمتعون بها، قال البيضاوي : الجنة هي المأوى الحقيقي: والدنيا منزل مرتحل عنه لا محالة، " نزلا بما كانوا يعملون " أي ضيافة مهيأة ومعدة لإكرامهم، كما تُهيأ التحف للضيف وذلك بسبب ما قدموه من صالح الأعمال، وعدهم على إيمانهم بجنات وارفة الظلال تجري من تحت أشجارها الأنهار لابثين فيها أبدا لا يزول عنهم نعيمها ولا يبيد، " ومساكن طيبة في جنات عدن " أي منازل يطيب فيها العيش في جنات الخلد والإقامة، قال الحسن هي قصور من اللؤلؤ والياقوت الأحمر والزبرجد .. قال المفسرون : لا تكون الجنة في كلام العرب إلا وفيها نخل وعنب، فإن لم يكن فيها ذلك وكانت ذات شجر فهي حديقة وليست بجنة، والجنة : هي دار النعيم في الدار الآخرة من الاجتنان، وهو الستر لتكاثف أشجارها وتظليلها بالتفاف أغصانها، وسميت بالجنة وهي المرة الواحدة من مصدر (جنه) جنا إذا ستره، والجمع جنات.
يقول سبحانه وتعالى : "والذين آمنوا وعملوا الصالحات سندخلهم جنات تجري من تحتها الأنهار خالدين فيها أبدا ..." (النساء 57) أشار المفسرون والعلماء إلى أن هذه الآية إخبار عن مآل السعداء سندخلهم جنات تجري فيها الأنهار في جميع فجاجها وأرجائها، حيث شاءوا وأين أرادوا مقيمين في الجنة لا يموتون، ولهم في الجنة زوجات مطهرات من الأقذار والأذى، قال مجاهد : مطهرات من البول والحيض والنخام والبزاق والمني والولد، ويدخلهم ظلا ظليلا أي دائما لا تنسخه الشمس، لا حر فيه ولا برد، وفي الحديث القدسي يقول الله تعالى لأهل الجنة : " يا أهل الجنة فيقولون : لبيك ربنا وسعديك، فيقول : هل رضيتم ؟ فيقولون : ومالنا لا نرضى وقد أعطيتنا ما لم تعط أحدا من خلقك، فيقول : أعطيكم أفضل من ذلك فيقولون : وأي شيء أفضل من ذلك، فيقول : أحل عليكم رضواني فلا أسخط عليكم بعده أبدا، " الحديث في الصحاح ... اللهم اجعلنا وإياكم ممن يتقبل منهم العمل الصالح، واجعلنا من أهل الجنة، واللهم اغفر لنا وارحمنا وادخلنا الجنة بفضلك وكرمك .
نشرت يوم الإثنين 10 رمضان 1430هـ / 31-8-2009
أسأل الله العظيم مالك الملك ان يسكننا جنة نرافق فيها حبيبنا محمد صلى الله عليه وسلم
ردحذفآآآآآآآآآمين
حذفشركة تنظيف بالبخار بمكة
ردحذفومن ناحية أخري وفي نفس الصدد لا يمكن أن ننكر او نتجاهل أن أطقم الكنب التي تتواجد في داخل أي منزل من الممكن بل من الوارد ان تتعرض بشكل دائم سواء غلي الغبار أو الأتربة أو الأوساخ التي تتراكم عليها بطريقة أو بأخري، وبناءا علي ذلك فإننا عزيزي العميل يسعدنا أن نقدم لكم كافة الخدمات التي تختص بتنظيف الكنب عن طريق البخار مستخدمين في ذلك أعظم بل وأحدث أجهزة البخار المتقدمة والحديثة.
شركة نظافة بالبخار بمكة
أفضل شركة تنظيف بالبخار بمكة
أرخص شركة تنظيف بالبخار بمكة
شركة تنظيف مجالس بالبخار بمكة
شركة تنظيف كنب بالبخار بمكة
شركة تنظيف سجاد بالبخار بمكة
شركة تنظيف موكيت بالبخار بمكة